تقرير المؤتمر التأسيسي لجناح المرأة

تقرير المؤتمر التأسيسي لجناح المرأة

تقرير المؤتمر التأسيسي لجناح المرأة
فندق كورينثيا – الخرطوم – السودان
الاثنين – الثلاثاء 17 – 18 أغسطس 2015م
الجلسة الافتتاحية :
1) عقد المؤتمر التأسيسي لجناح المرأة جلسة إفتتاحية حضرها 300 شخصاً .
2) خاطب المؤتمر التأسيسي :
– السيد/ مساعد رئيس جمهورية السودان ،إبراهيم محمود حامد نيابة عن السيّد رئيس جمهورية السودان المشير عمر حسن أحمد البشير .
– رئيس مجلس الأحزاب السياسية الأفريقية Davis Chama .
– السيد/ محمود كان ممثل الإتحاد الأفريقي إنابة عن الدكتورة عائشة عبدالله مفوض الشؤون السياسية للإتحاد الأفريقي وعلى الرغم من الظروف التى حالت دون ادراك السيدة عائشة عبدالله رئيس المفوضية السياسية بالاتحاد الافريقي للجلسة الافتتاحية إلا أنها حرصت على الحضور ، وإلتقت عضوات المؤتمر والإعلام .
32
– السيدة زينب أحمد الطيب رئيسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر عن المؤتمر الوطنى السودان (NCP) .
– وإحتفل المؤتمرون بتكريم السيدة البروفيسر سعاد الفاتح البدوى في ختام الجلسة الافتتاحية والتى سبق أن كرمها برلمان عموم أفريقيا “أحد أجهزة الاتحاد الافريقي” في 25/5/2015م في مدينة مدراند – بجنوب افريقيا مسقط رأس المناضل الأفريقي نلسون مانديلا ،حيث مقر برلمان عموم أفريقيا وذلك في الإحتفال بيوم أفريقيا تحت شعار “تمكين المرأة الأفريقية”. وتقديراً لأدوارها الرائدة لمدة خمسين عاماً في مجالات التعليم بصفه عامه وتعليم البنات بصفه خاصة ، ونشاطها الكبير في المنظمات النسوية وقيادتها لقضايا تمكين المرأة والدفاع عن حقوقها في محافل متعددة ونشاطها العلمي والسياسي وعملها المبكر في برلمان بلادها ودورها الرائد في الدعوه للعداله والحرية والديمقراطية وكان ذلك لفته بارعة لتكريم المرأة الأفريقية.

مداولات المؤتمر :
1- إستعراض النظام الأساس وإعتماده :
إستعرض المؤتمر في الجلسة الأولي مشروع النظام الأساس لجناح المرأة. وبعد نقاش مستفيض أجاز المؤتمر النظام الاساس مع بعض التعدديلات ، وقرر أن يُرفع للجنة الدائمة لإعتماده وقد إجتمعت اللجنة الدائمة وأجازت مشروع النظام الأساس مع إجراء بعض التعديلات .
2- إنتخاب رئيس وهيئة الجمعية العمومية:
عقد المؤتمر جلسة إجرائية أنتخب من خلالها خمسه أعضاء يمثلون الأقاليم الخمسه وفقاً للنظام الاساس لقيادة الجمعية العمومية لجناح المرأة ، وقد كلف المؤتمر الأعضاء الخمسة بإختيار واحدة من بينهن لتكون رئيسة لهيئة الجمعية العمومية والأربعة الأخريات نواباً لها عن أقاليمهن ، وقد تم إنتخاب السيدة (Mrs. Mumbi Josephine phiri ) من زامبيا رئيساً للجمعية العمومية من قبل الاعضاء الخمسة واعتمدها المؤتمر.
3- إنتخاب رئيس ومقرر وعضوية المكتب التنفيذي:
‌أ. المكتب التنفيذي يتكون حسب النظام الاساس من (16) عضواً ، (15) يمثلون الأقاليم الخمسة بواقع 3 من كل إقليم ، ومقرر من دولة مقر الأمانة العامة .
‌ب. إنقسم المؤتمر لكليات خمس ورفع كل إقليم ممثليه الثلاث وتم إعتمادهم من المؤتمر .
‌ج. تمت دعوة أعضاء المكتب التنفيذي (16 عضواً) وفي جلسة إجرائية لإنتخاب رئيس المكتب ونوابه الأربعة عن طريق الإقتراع السري ، فازت برئاسة المكتب ممثلة نيجيريا كما فازت بمناصب النواب بإقتراع سري كل من ممثلات الجزائر كينيا الكنغوالديمقراطية ومقعد شاغر للجنوب الأفريقي .
4- مناقشة أوراق المؤتمر :
ناقش المؤتمر ورقتين عن دور المرأة في التنمية وبناء السلام . والمشاركة السياسية للمرأة الأفريقية وأصدر توصياته حولهما .
الجلسة الختامية :
اختتم المؤتمر أعماله بجلسة ختامية حضرتها أجهزة الإعلام أعلن من خلالها البيان الختامى.
قرارات المؤتمر :
القرار رقم (1) إعتماد النظام الأساس لجناح المرأة بعد إدخال بعض التعديلات عليه ورفعه لأجهزة مجلس الأحزاب السياسية الأفريقية للإعتماد النهائي .
القرار رقم (2) إنتخاب رئيس وهيئة الجمعية العمومية حسب الكشف المرفق .
القرار رقم (3) إنتخاب رئيس ومقرر وعضوية المكتب التنفيذي حسب الكشف المرفق .
القرار رقم (4) إعتماد البيان الختامي (مرفق).
القرار رقم (5) تلاوة صوت تقدير لحزب المؤتمر الوطني – السودان الذى إستضاف المؤتمر .

والله الموفق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *